أبرز المستجدات الاقتصادية لتداعيات الحرب على غزة

 

YNP:

ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية لتداعيات الحرب على غزة

—- بعد تلقيه ضربة اقتصادية قوية بسبب الحرب على غزة، مطار بن غوريون الإسرائيلي يعلن إخراج 600 موظف في إجازات غير مدفوعة، وتقليص وظائف 1000 مستخدم آخر إلى 75% من الوظيفة – هيئة البث الإسرائيلية.

65— مستثمراً أمريكياً ومديراً تنفيذياً في مجال التكنولوجيا يبحثون في إسرائيل تقديم الدعم لقطاع التكنولوجيا الإسرائيلي وسط الحرب التي ضربت هذا القطاع الذي يقود اقتصاد إسرائيل، ومنهم ممثلو شركات “ميت أب دوت كوم” و”باين آند كومباني” و”أبولو إنفيستمنتس” – يديعوت أحرونوت.

—- المكتب الإعلامي الحكومي بقطاع غزة في بيان اطلع عليه بقش، يقول إن القطاع يعيش كارثة إنسانية حقيقية قام بارتكابها الجيش الإسرائيلي بتواطؤ وبضوء أخضر من المجتمع الدولي والولايات المتحدة، وأنه يتم اتباع “سياسة التنقيط” في إدخال بعض المساعدات التي لم تغطِّ 1% من احتياجات القطاع الهائلة.

— المكتب الإعلامي الحكومي بغزة يطالب بفتح معبر رفح وجميع المعابر وعلى مدار الساعة وإدخال (1000 شاحنة يومياً) من الإمدادات والمساعدات الحقيقية، وإدخال مليون لتر من الوقود يومياً، وكذا إدخال الآليات ومعدات الإغاثة والطوارئ والدفاع المدني، وذلك لإنقاذ ما يمكن إنقاذه في غزة التي يتجه واقعها إلى الهاوية، حسب البيان.

—- قوات صنعاء تعلن عن استهداف السفينتين “سوان أتلانتك” المحملة بالنفط، و”إم إس سي كلارا” المحملة بحاويات، وذلك بعد رفض طاقميهما الاستجابة لنداءات القوات البحرية، وتجدد طمأنة كافة السفن المتجهة إلى كافة الموانئ حول العالم عدا الموانئ الإسرائيلية بأنه لن يصيبها أي ضرر وأن عليها الإبقاء على جهاز التعارف مفتوحاً، مضيفةً أنها لن تتردد في استهداف أي سفينة تخالف ما ورد في بياناتها السابقة.

— قوات صنعاء تؤكد: سنواصل منع كافة السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية من أي جنسية كانت من الملاحة في البحرين العربي والأحمر حتى إدخال ما يحتاجه قطاع غزة من غذاء ودواء.

—- وصول عدد شركات الشحن العالمية العملاقة التي أوقفت عملياتها في البحر الأحمر مؤقتاً حتى الآن إلى 11 شركة، منها شركات أوقفت التعامل مع إسرائيل.

— شركات جديدة تعلن وقف عمليات سفنها في البحر الأحمر، هي: شركة الطاقة البريطانية العملاقة بي بي bp “بريتش بتروليوم” (وقف مؤقت)، وشركة الشحن التايوانية “إيفرغرين لاين” (تعليق للعمليات وتوجيه السفن حول رأس الرجاء الصالح)، ومجموعتا ناقلات النفط النرويجيتان “فرونت لاين” و”يوروناف”، وشركة السفن والحاويات السنغافورية “ONE” التي أوقفت عملها مع إسرائيل.

—- شركة الشحن الإسرائيلية “ZIM” تبلغ عملاءها بزيادة في أسعار الشحن قدرها 100-400 دولار على الحاوية من آسيا والهند إلى موانئ البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود، اعتباراً من أول يناير 2024، وتقول إنها ستواصل استخدام طريق رأس الرجاء الصالح حتى إشعار آخر بسبب هجمات قوات صنعاء على السفن الإسرائيلية والمتجهة لإسرائيل – إسرائيل هيوم.

—- هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية UKMTO تتلقى بلاغاً من سفينة بمحاولة هجوم في المنطقة المجاورة على بعد 63 ميلاً بحرياً شمال غرب جيبوتي، وتقول إن 5 قوارب صغيرة اقتربت من السفينة، ومن المحتمل أن تكون العملية رُدعت من قبل قوات التحالف القريبة، وتدعو السفن للحذر عند العبور والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه.

—- ارتفاع أسهم شركات شحن بحري عالمية اليوم الاثنين، بعد تعليق عدد من الشركات الرئيسية عبور سفنها من البحر الأحمر، ما قد يعني ارتفاع أسعار الشحن وزيادة الطلب على الناقلات، وجاء ارتفاع الأسهم لصالح سهم شركة “ميرسك” الدنماركية في بورصة كوبنهاجن بنسبة 2.45% إلى 1774 دولاراً، وشركة “هاباغ لويد” الألمانية بنسبة 7.50% إلى 134.70 يورو، وشركة “زيم” الإسرائيلية بنسبة 6.20% إلى 10.24 دولار في بورصة نيويورك.

—- وزير الدفاع الأمريكي يعلن رسمياً أن واشنطن ستقوم ببناء تحالف دولي، بمشاركة دول عربية، للتعامل مع تهديد هجمات قوات صنعاء البحرية على السفن الإسرائيلية والسفن المتجهة إلى إسرائيل، ويضيف بأن وزراء الدفاع سيعقدون اجتماعاً افتراضياً غداً الثلاثاء لمعالجة التهديد الناجم عن الهجمات.

— شركات التأمين البحري في -لندن ترفع مستوى التأهب في منطقة البحر الأحمر إلى الدرجة الـ18، بعد أن كان 15 درجة – رويترز.

—- شركة الشحن البحري الدنماركية “ميرسك” تعلن عن تطبيق رسوم إضافية لمخاطر الطوارئ على جميع بضائع العملاء التي يتم تفريغها في موانئ إسرائيل، اعتباراً من تاريخ 08 يناير 2024.

شاهد أيضاً

الشيكل الإسرائيلي عند أدنى مستوى في 5 أشهر  

YNP: تراجع سعر صرف العملة الإسرائيلية أمام نظيرتها الأمريكية، اليوم الخميس، وجرى تداول الدولار عند …