أبرز المستجدات الاقتصادية لحرب غزة

 

YNP:

ملخص لـ أبرز المستجدات الاقتصادية لحرب غزة

—-وزارة المالية الإسرائيلية تطالب بإغلاق 10 وزارات زائدة عن الحاجة لتغطية عجز الميزانية الذي وصل إلى 70 مليار شيكل (20 مليار دولار) وسط استمرار الحرب على غزة.

—- تقارير إسرائيلية تتحدث عن خسارة إسرائيل حتى الآن نحو 18 مليار دولار كتكلفة للحرب على غزة وسط ارتفاع عجز الميزانية الإسرائيلية.

— وزارة المالية الإسرائيلية تقول إن الكيان سيحتاج لزيادة الإنفاق الدفاعي بما لا يقل عن 8.3 مليار دولار العام المقبل.

—- الشيكل الإسرائيلي يتجه إلى إنهاء العام الجاري 2023 بأكبر تراجع له عند 3.5 شيكل للدولار، بعد فترة من الهبوط ثم الصعود شهدها في أعقاب عملية طوفان الأقصى  غلوبس.

—- بورصة تل أبيب تقول إن أداء الأسهم المحلية في 2023 كان أدنى من أداء مؤشرات الأسهم العالمية الرئيسية، التي ارتفعت بنحو 20% رغم بيئة أسعار الفائدة المرتفعة.

—- مؤسسة التامين الإسرائيلية تقول إنها سجلت منذ بداية الحرب عدداً قياسياً من طلبات الحصول على بدل البطالة.

—- يديعوت أحرونوت: إسرائيل تبدأ بتمييز المنتجات الزراعية في الأسواق المحلية ومنافذ البيع عبر مواقع التسوق في الإنترنت وفقاً لبلد المنشأ، وذلك بموجب قانون جديد يتعلق بتحديد بضائع الدول المعادية لإسرائيل.

—- شركتا الشحن اليابانيتان “نيبون” و”Mitsui OSK Lines” تغيران مسار سفنهما المتجهة إلى القارة الأوروبية والقادمة منها بتوجيهها إلى رأس الرجاء الصالح في جنوب أفريقيا تجنباً لـ البحر الأحمر – قناة “NHK” اليابانية الرسمية.

— شركة الشحن العالمية العملاقة “ميرسك” تعلن أنها ستستأنف مرور سفنها في البحر الأحمر، بعد إعلان إنشاء التحالف البحري الدولي بقيادة واشنطن في المنطقة – متابعات بقش.

—-البنك الدولي يقول إن السياحة في الأردن تضررت من الحرب الإسرائيلية على غزة بشكل كبير، إذ تراجعت نسب الإشغال وحجوزات الفنادق بنسبة 50% إلى 75% خلال الشهريين التاليين لاندلاع الحرب.

شاهد أيضاً

كشف حركة السفن بميناء الحديدة-الاثنين

YNP:  كشف حركة السفن بميناء الحديدة-الاثنين – 19/02/2024 السفن الراسية على أرصفة الميناء:     – …