أبرز المستجدات الاقتصادية لحرب غزة   

 

YNP:

 

ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية لحرب غزة وتداعيات اغلاق البحر الأحمر أمام الملاحة الإسرائيلية

-‐—- وزارة المالية الإسرائيلية تؤكد أن أوضاع العقارات في إسرائيل تمر بحالة مزرية، وتقول إن معاملات بيع الشقق (الجديدة والمستعملة) خلال هذا الشهر بلغت واحداً من أدنى المستويات التي عرفها الاقتصاد منذ العقد الأول من القرن الحادي والعشرين والانتفاضة الثانية في العام 2000، وفقاً لموقع كالكاليست الإسرائيلي.

 

—– مجلس الأمن القومي الإسرائيلي يصدر تعليمات إلى موانئ إسرائيل بإزالة المعلومات المتعلقة بوصول ومغادرة السفن الإسرائيلية من مواقعها الإلكترونية، وذلك إثر الهجمات المتواصلة التي تنفذتها قوات صنعاء ضد السفن الإسرائيلية وتلك المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية في الأراضي المحتلة. 

 

—- تحذيرات صحافية إسرائيلية من أن منع تشغيل العمال الفلسطينيين في إسرائيل سيؤدي إلى انهيار الاقتصاد الفلسطيني وتفاقم المخاطر الأمنية على إسرائيل مع تصاعد التوتر وحالة الغليان في الضفة الغربية منذ اندلاع الحرب على غزة.

 

—–البنك الدولي يتوقع انكماش الاقتصاد الفلسطيني بنسبة 3.7% في نهاية العام الجاري 2023 وبنسبة 6% عام 2024 جراء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، بعد أن كان يتوقع في سبتمبر أن يسجل نمواً بنسبة 3.2%، ويأتي ذلك بعد أن أجرى البنك تقييماً أولياً للأضرار اللاحقة بالاقتصاد الفلسطيني منذ بدء الحرب. 

 

—- البنك الدولي: حجم الأضرار في قطاع غزة كان كبيراً جداً في نهاية نوفمبر 2023 أثناء الهدنة، إذ تضرر أو دمّر بالكامل 60% من معدات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأكثر من 60% من البنية التحتية الصحية والتعليمية، و70% من البنية التحتية التجارية وحتى نصف شبكة الطرق.

 

—– الأمين العام المساعد لـالأمم المتحدة والمدير الإقليمي للدول العربية في البرنامج الإنمائي، يتوقع أن يرتفع عدد الفقراء في فلسطين بنسبة 45% بنهاية الشهر الثالث من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة إلى 2.46 مليون شخص مقارنة بـ1.8 مليون شخص قبل الحرب الدموية. 

 

—– إسرائيل تصادر أراضي في القدس الشرقية بغرض بناء قطار هوائي يمر فوقها، والجامعة العربية تدين القرار معتبرة إياه انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن المُلزمة التي تحظر الإجراءات الأحادية في الأراضي المحتلة. 

 

—- وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” تصف استهداف قوات صنعاء للسفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ إسرائيل قبالة سواحل اليمن بأنها انتهاك للقانون الدولي ويتطلب حلاً دولياً، والرئيس الإسرائيلي يقول إن “الحوثيين تجاوزوا الخط الأحمر في البحر الأحمر” ويدعو لإقامة تحالف دولي للرد عليهم، على خلفية استهداف السفينة النرويجية النفطية “ستريندا”-الثلاثاء . 

 

—— رئيس وفد صنعاء المفاوض يقول إن حكومة صنعاء تلقت اتصالات من دول فاعلة تؤكد دعمها لوقف إطلاق النار بغزة، والتزامها بالعمل على إدخال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني وأنها ضد توسع الصراع، وذلك على خلفية عمليات قوات صنعاء في البحرين الأحمر والعربي ضد السفن الإسرائيلية والمتجهة إلى موانئ إسرائيل.

 

—– شركات الشحن البحري تتجنب السفر عبر الشرق الأوسط بسبب هجمات الحوثيين، وتترقب أي إشارة على زيادة حركة المرور عبر قناة السويس، وسط ارتفاع عدد الهجمات في البحر الأحمر وخليج عدن بالآونة الأخيرة، مع تعزيز الإجراءات الأمنية لضمان سلامة أطقم العاملين، بحسب وكالة “إس أند بي غلوبال” للتصنيف الائتماني.

 

–‐– حملة مقاطعة إسرائيل العالمية تجبر شركات عالمية كبرى على الاعتذار لتبنّيها دعم الإسرائيليين في إبادة سكان قطاع غزة، مثل شركة “بوما” الألمانية للملابس والأدوات الرياضية والتي اضطرت لإعلان توقفها عن رعاية المنتخب الإسرائيلي لكرة القدم في 2024، إضافة لشركة “زارا” للملابس التي اعتذرت عن الاستهزاء في إعلان لها مما يحدث في غزة، عقب حملة عنيفة ضدها في وسائل التواصل، ويأتي ذلك بالتزامن مع خسارة شركة “ستاربكس” للقهوة 13 مليار دولار بسبب المقاطعة.

 

—– مجلة “إنفوبريكس” الصينية تقول إن هناك اهتماماً متزايداً في آسيا بممر الملاحة الشمالي، الذي يربط بين المحيطين الأطلسي والهادئ، وسط الصراع الدائر في منطقة الشرق الأوسط، حيث ستنخفض فترة الرحلة من آسيا إلى أوروبا بمقدار النصف إذا تمت عبر الممر الشمالي الممتد عبر الدائرة القطبية الشمالية، وهو أقصر طريق مائي بين الجزء الأوروبي من روسيا والشرق الأقصى.

 

—- وزارة الخزانة الأمريكية تعلن عن فرض واشنطن و لندن حزمة رابعة من العقوبات على أفراد في تركيا ومناطق أخرى على صلة بحركة حماس في غزة – رويترز. 

 

 

—- هيئة التجارة البحرية البريطانية تقول إن جهة تصف نفسها بالبحرية اليمنية أبلغتها بأنها حولت مسار سفينة نحو ساحل اليمن.

شاهد أيضاً

متوسط أسعار الذهب في #عدن و #صنعاء

YNP:  أسعار الذهب في عدن و صنعاء،الاثنين، 19-2-2024 —– متوسط أسعار الذهب في عدن   …