أبرز مستجدات سوق الطاقة العالمي

 

YNP:

ملخص لـ أبرز مستجدات سوق الطاقة العالمي

—– انخفاض استهلاك الغاز الأوروبي في عام 2023 إلى أدنى مستوى منذ عشر سنوات، عند 452 مليار متر مكعب، أي أقل من استهلاك عام 2014 البالغ 472 مليار متر مكعب، في حين لا تزال القارة الأوروبية تستورد الغاز الطبيعي المسال الروسي، وفق دراسة أجراها معهد اقتصاديات الطاقة والتحليل المالي.

—شركة أرامكو السعودية تقول إن إمدادات النفط العالمية تبدو كافية الآن، لكن الطاقة الإنتاجية في حقول النفط العالمية تفقد 6 ملايين برميل يومياً (3.0% من إجمالي الطلب العالمي)، وهذا التدهور يعني أن العالم سيحتاج إلى إيجاد دولة نفطية مثل السعودية كل عامين لتعويض هذا الانخفاض في الإنتاج العالمي.

 

—- رويترز: منتجو الغاز يتكبدون خسائر بسبب إغلاق الآبار أو إلغاء المشاريع، حيث انخفضت أسعار الغاز الطبيعي هذا الشهر إلى أدنى مستوياتها منذ 30 عاماً عند 1.59 دولاراً لكل ألف قدم مكعب، مما أفاد مستهلكي الوقود مثل المرافق، لكنه أضر بالمنتجين الذين يبيعون بأسعار اسمية منخفضة كما كانوا خلال ركود جائحة كورونا. 

—- بيانات بنك “ستاندرد تشارترد” البريطاني تشير إلى أن أساسيات النفط الخام في وضع أفضل مما تشير إليه أسعار النفط، بينما كشفت وكالة الطاقة الدولية أن مخزونات النفط العالمية انخفضت بنحو 60 مليون برميل في يناير الماضي مع انخفاض المخزونات البرية إلى أدنى مستوى لها منذ عام 2016.

—-روسيا و فنزويلا تعلنان عزمهما تعزيز التعاون في قطاع النفط والغاز، إضافة إلى الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

—- انخفاض شحنات النفط الخام الروسية المنقولة بحراً للأسبوع الثاني، وسط صعوبات بيع الخام الرئيسي من المحيط الهادئ إلى #الهند والتي يُتوقع أن تؤدي إلى مزيد من التدفقات المتعثرة في الأسبوع المقبل، حيث توقفت 13 شحنة تحمل 9 ملايين برميل تزامناً مع تعطل وصول خام “سوكول” إلى وجهاته لعدم توافر ناقلات – بلومبيرغ.

—-عناصر جهاز حرس المنشآت النفطية في مصفاة الزاوية (30 كم غرب العاصمة طرابلس الليبية) يعلنون إغلاق المصفاة ومجمعي مليتة ومصراتة النفطيين، مطالبين بتسوية أوضاعهم الوظيفية وزيادة أجورهم، مهددين بتصعيد الاحتجاجات بإغلاق المزيد من المنشآت النفطية بما فيها الحقول.

—- ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بشكل حاد خلال تعاملات الأربعاء بنسبة 12.95% إلى 1.780 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، مدعومةً بخفض منتجين للوقود الصخري لأهدافهم بشأن إمدادات الغاز، ويأتي ارتفاع الأسعار بعدما أنهت تعاملات الجلسة السابقة عند أدنى مستوياتها منذ 2020.

شاهد أيضاً

استقرارا أسعار النفط مع اقتراب اجتماع أوبك+

  YNP: استقرت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية، اليوم الاثنين، مع ترقب الأسواق اجتماع أوبك …