أزمة الديون ترهق أمريكا.. زيادة تريليون دولار كل 100 يوم

 

YNP:

 

ينمو عبء ديون الولايات المتحدة بوتيرة أسرع في الأشهر الأخيرة، حيث يزيد بنحو تريليون دولار كل 100 يوم تقريبا.

وتجاوزت ديون البلاد بشكل دائم 34 تريليونا دولار في 4 يناير، وفقا لبيانات وزارة الخزانة الأميركية. ووصلت إلى 33 تريليونا دولار في 15 سبتمبر 2023، و32 تريليون دولار في 15 يونيو 2023، مسجلة هذه الوتيرة المتسارعة. قبل ذلك، كانت الزيادة البالغة تريليون دولار من 31 تريليونا دولار تستغرق حوالي 8 أشهر.

ويبلغ دين الولايات المتحدة، وهو مبلغ الأموال التي تقترضها الحكومة الفيدرالية لتغطية نفقات التشغيل، حوالي 34.4 مليار دولار، حتى يوم الأربعاء. يعتقد مايكل هارتنت ، استراتيجي الاستثمار في بنك أوف أميركا، أن نمطا ال 100 يوم سيظل هو الأقرب خلال الانتقال من 34 تريليونا دولار إلى 35 تريليونا دولار، وفقا لما ذكرته شبكة “CNBC”.

وكتب في مذكرة يوم الخميس: “لا عجب أن” نواقض الديون “تقترب من أعلى مستوياتها على الإطلاق، على سبيل المثال الذهب 2077 دولارا للأوقية، والبيتكوين 67734 دولارا”.

ويحوم سعر الذهب الفوري حاليا حول مستوى 2084 دولارا للأوقية، في حين يحوم البيتكوين مؤخرا عند حوالي 61.443 دولارا. أنهت العملة المشفرة في فبراير أفضل شهرا لها منذ عام 2020، حيث تم تداولها لفترة وجيزة فوق 64000 دولار يوم الأربعاء قبل أن تتراجع. وأشار هارتنت إلى أن التدفقات إلى صناديق العملات المشفرة في طريقها نحو “عام انفجار”، مع تدفق سنوي قدره 44.7 مليار دولار حتى الآن هذا العام.

خفضت وكالة موديز لخدمات المستثمرين توقعاتها لتصنيفات الحكومة الأميركية إلى سلبية من مستقرة في نوفمبر بسبب تزايد مخاطر القوة المالية للبلاد.

وقالت الوكالة: في سياق ارتفاع أسعار الفائدة، دون اتخاذ تدابير سياسية مالية فعالة لخفض الإنفاق الحكومي أو زيادة الإيرادات. وتتوقع وكالة موديز أن يظل العجز المالي في الولايات المتحدة كبيرا للغاية، وهو ما من شأنه أن يضعف القدرة على تحمل الديون بشكل كبير.

شاهد أيضاً

اضطراب حركة الطيران في “إسرائيل”

YNP:  أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأحد، عن وقوع اضطرابات في خدمات الطيران في جميع …