أسعار الشحن البحري بين آسيا وأوروبا وأميركا تقفز إلى 173%  

YNP:

قفزت أسعار الشحن البحري بين قارات آسيا وأوروبا وأميركا 173% على خلفية الهجمات التي ينفذها الجيش اليمني في حكومة صنعاء ضد السفن المرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر.

ووفقاً للبيانات الصادرة عن موقع Freightos.com، شهدت أسعار شحن الحاويات على المدى

القصير بين أوروبا وآسيا وأميركا قفزة في ظل تراجع القدرة الاستيعابية بسبب التهديدات التي تتعرض لها سفن الشحن في البحر الأحمر.

وقفز السعر الفوري لشحن البضائع في حاويات طولها 40 قدماً من آسيا إلى شمال أوروبا إلى 4 آلاف دولار، مقارنة بالمستويات التي سبقت تحويل المسارات في منتصف كانون الأول/ديسمبر الماضي.

 

وحسب البيانات، زادت تكلفة شحن السلع من آسيا إلى البحر المتوسط إلى 5175 دولاراً، كما طلبت بعض الجهات أسعار أعلى من 6 آلاف دولار عن الفترات التي تبدأ من منتصف كانون الثاني/ يناير الجاري.

كما ارتفعت الأسعار من آسيا إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة 55% إلى 3900 دولار للحاوية التي يبلغ طولها 40 قدماً.

وقال رئيس الأبحاث لدى Freightos

إن تكلفة الخدمات من آسيا إلى شمال أوروبا والبحر المتوسط هي أكثر من ضعف مستوياتها في كانون الثاني/ يناير 2019 لكنها ما تزال أقل من ذروتها خلال جائحةكورونا.

 

كما أظهر مقياس آخر منفصل للأسعار وهو Drewry World Container Index تضاعف تكلفة الشحن من

الصين إلى أوروبا منذ الحادي والعشرين من كانون الأول/ ديسمبر، فيما زادت أسعار الشحن من شنغهاي إلى لوس أنجلوس 30%.

وكانت التوترات التي شهدها البحر الأحمر بفعل هجمات المقاومة اليمنية على السفن ذات الصلة بإسرائيل، قد دفعت بعض شركات الشحن إلى تعليق الإبحار في البحر الأحمر واختيار طريق رأس الرجال الصالح بدلاً من ذلك.

كما أعلنت عدد من الشركات رسوماً إضافية على البضائع التي تنقلها من وإلى الشرق الأوسط في ظل زيادة حدة المخاطر.

وأشار صندوق النقد الدولي إلى أن البحر الأحمر هو ممر ملاحي ذو أهمية نظامية ويتعامل مع أكثر من 19 ألف سفينة تعبر سنوياً، مؤكداً أنه لاحظ تراجعاً في حركة المرور منذ السادس عشر من كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

شاهد أيضاً

ارتفاع أسعار النفط

  YNP: ارتفعت أسعار النفط أكثر من دولار للبرميل بعد أن كشفت تقارير أن تحالف …