التضخم السنوي في عُمان يرتفع إلى 0.6%  

YNP:

ارتفع معدل التضخم السنوي في سلطنة عمان إلى 0.6 بالمئة في تشرين الثاني الماضي، مدفوعا بشكل أساسي بارتفاع أسعار السلع الغذائية، وفقا لما أظهرته بيانات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وكان معدل التضخم السنوي انخفض في تشرين الاول الماضي إلى 0.3 بالمئة قرب أدنى مستوياته هذا العام الذي بدأ بمستويات تضخمية عند حوالي 2 بالمئة.

وذكر بيان المركزي الوطني للإحصاء والمعلومات، في بيان، أن مجموعة المواد الغذائية والمشروبات الكحولية، ارتفعت في تشرين الثاني الماضي بنحو 2.9 بالمئة على أساس سنوي، وذلك نتيجة ارتفاع معظم مكونات المجموعة وعلى رأسها الأسماك والأغذية البحرية 15.3 بالمئة، والحليب والجبن والبيض 4.9 بالكئة، والخضروات 3.95 بالمئة، والمواد الغذائية 3.2 بالمئة، والسكر والمربى والعسل والحلويات 3.1 بالمئة والفواكه 2.6 بالمئة والخبز والحبوب 1.4 بالمئة، فيما انخفضت أسعار اللحوم بـ 0.37 بالمئة.

وعلى أساس شهري، ارتفع معدل التضخم في تشرين الثاني بشكل طفيف بلغ 0.07 بالمئة مقارنة مع تشرين الاول 2023.

وخلال هذا الشهر، رفعت وكالة “موديز” التصنيف الائتماني للإصدارات طويل الأجلة وغير المضمونة لحكومة سلطنة عُمان إلى “Ba1” من “Ba2″، كما عدّلت النظرة المستقبلية إلى مستقرة من إيجابية.

وجاء تحسّن التصنيف في ظل استمرار “التحسينات الإضافية في عبء الديون ومقاييس القدرة على تحمل الديون في 2023”. ورجحت وكالة موديز أن تؤدي الإجراءات التي اتخذتها الحكومة إلى “تضخيم المكاسب غير المتوقعة من أسعار النفط عبر ضبط الإنفاق وإعطاء الأولوية لسداد الديون”.

شاهد أيضاً

استقرارا أسعار النفط مع اقتراب اجتماع أوبك+

  YNP: استقرت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية، اليوم الاثنين، مع ترقب الأسواق اجتماع أوبك …