المستجدات الاقتصادية لحرب غزة وتوترات البحر الأحمر

 

YNP: ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية لحرب غزة وتوترات البحر الأحمر

—- وكالات الأمم المتحدة تؤكد الحاجة الماسة إلى تغيير جذري في تدفق المساعدات الإنسانية إلى  غزة مع تزايد خطر المجاعة.

—- قوات صنعاء: نفذنا عملية استهداف لسفينة “زوغرافيا” كانت متجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، وذلك بعد رفض طاقم السفينة النداءات التحذيرية.

—- قوات صنعاء: مستمرون في تنفيذ قرار منع الملاحة الإسرائيلية أو المرتبطة بها في البحرين الأحمر والعربي حتى وقف الحرب والحصار على غزة، كما سنستمر في اتخاذ كافة الإجراءات الدفاعية والهجومية ضمن حق الدفاع المشروع عن اليمن واستمرار التضامن مع فلسطين.

—- رئيس وفد صنعاء المفاوض يقول إن إعلان عدد من شركات الشحن العالمية تعليق عملها بدعوى ارتفاع المخاطر في البحر الأحمر هو نتيجة الضغوط والتهويلات الأمريكية ويتماشى مع الدعاية الأمريكية المغرضة حد تعبيره، مضيفاً أن هناك مئات السفن تعبر مضيق باب المندب بشكل يومي.

—- إضافة إلى شركة شل البريطانية النفطية العملاقة، شركة “إن واي كي” اليابانية، أكبر شركة شحن في اليابان، تعلن تعليق الملاحة عبر البحر الأحمر مؤقتاً لجميع سفنها اعتباراً من الثلاثاء.

—- هيئة التجارة البحرية البريطانية تقول إنها تلقت تقريراً عن حادثة على بُعد 100 ميل بحري شمال غرب الصليف.

— وكالة “أمبري” البريطانية للأمن البحري تقول إن سفينة شحن ترفع علم مالطا أصيبت بصاروخ أثناء عبورها جنوب البحر الأحمر على بُعد 76 ميلاً بحرياً إلى شمال غرب الصليف في اليمن.

114– سفينة تواصل رحلاتها في البحر الأحمر بشكل طبيعي رغم تحذيرات القوات البحرية الغربية بالابتعاد عن الطريق التجاري الرئيسي لتجنب أي هجوم، وتشمل هذه السفن ناقلات نفط وبضائع سائبة وسفن حاويات – بلومبيرغ.

—- أقساط التأمين ضد مخاطر الحرب للشحنات عبر البحر الأحمر ترتفع إلى حوالي 1% من قيمة السفينة، من حوالي 0.7% الأسبوع الماضي، مع خصومات مختلفة تطبقها شركات التأمين، بينما من المتوقع أن ترتفع أسعار الفائدة – رويترز.

—- شركة ميرسك الدنماركية للشحن ترسل سفينتي حاويات عبر البحر الأحمر تحملان بضائع للجيش والحكومة الأمريكية، مبحرتين من #صلالة في عمان عبر مضيق باب المندب ومن ثم شمالًا عبر البحر الأحمر – رويترز.

—الاتحاد الأوروبي يصف الوضع في البحر الأحمر بأنه يهدد اقتصاد أوروبا رغم كون التوترات تؤثر تأثيراً محدوداً حتى الآن.

—- أربعة مصانع في إسبانيا تابعة لشركة ميشلان الفرنسية لصناعة الإطارات، تعتزم وقف الإنتاج يومي 20 و21 يناير بسبب تأخيرات تسليم مواد خام ناجمة عن توترات البحر الأحمر.

—- الخارجية السعودية تعتبر هجمات قوات صنعاء في البحر الأحمر متصلة بالحرب الإسرائيلية على غزة، وتدعو إلى أن تكون الأولوية حالياً لخفض التصعيد في الممر المائي والمنطقة بأكملها.

—- الخارجية القطرية تقول إن قطر تعمل مع الشركاء الإقليميين والدوليين لحماية الملاحة الدولية في البحر الأحمر، وتشير إلى أن استمرار الهجمات من قبل قوات صنعاء هي قضية أمنية، وأن الحل العسكري – في إشارة للتحركات الأمريكية – لا يوفر الأمن لخطوط الملاحة الدولية، مضيفةً أنه لا يمكن التعامل مع تصاعد التوترات في البحر بشكل منفصل عن الحرب على غزة التي يجب وقفها فوراً.

شاهد أيضاً

توقف حركة الملاحة عبر رأس الرجاء الصالح   

YNP:  توقفت حركة الحاويات عبر رأس الرجاء الصالح بسبب ظروف جوية قاسية. وحسب بيان اليوم …