“زيغ”.. أحدث عملة عالمية لحل أزمة دولة افريقية

YNP:

بدأت زيمبابوي، الثلاثاء، في تداول عملة جديدة لتحل محل العملة المحلية – الدولار الزيمبابوي – التي تضررت بسبب انخفاض قيمتها ورفض المواطنين التعامل بها في كثير من الأحيان.

وطرحت البلاد عملة “زيغ” الجديدة إلكترونيا في أوائل أبريل، ولكن أصبح بإمكان الناس الآن استخدام الأوراق النقدية والعملات المعدنية لهذه العملة.

وبحسب أوسشيتد برس، فإن ذلك يعد أحدث محاولة من جانب الدولة الواقعة في جنوب القارة الأفريقية لوقف أزمة العملة المستمرة منذ فترة طويلة، والتي تعكس مشاكلها الاقتصادية المتواصلة.

كانت الحكومة طرحت في السابق أفكارا مختلفة لتحل محل الدولار الزيمبابوي، بما في ذلك إدخال العملات الذهبية لوقف التضخم وحتى تجربة العملة الرقمية.

وفي جميع أنحاء البلاد، لا يزال الدولار الأميركي مستخدما على نطاق واسع، بدءا من دفع الإيجار والرسوم المدرسية إلى شراء مسلتزمات البقالة.

ورغم أن بعض الزيمبابويين المتفائلين توجهوا إلى البنوك، الثلاثاء، للحصول على العملة الجديدة، فإن كثيرين ظلوا متشككين بعد عقدين من الاضطرابات المالية.

وتقول السلطات إنها تثق في عملة “زيغ” الجديدة؛ لأنها مدعومة باحتياطيات الذهب في البلاد.

وقال الرئيس الزيمبابوي، إيمرسون منانغاغوا، في خطاب ألقاه، الاثنين، إن الثقة في “زيغ” هي مسألة “هويتنا الوطنية وكرامتنا”.

شاهد أيضاً

أسعار الخضروات والفواكه في صنعاء وعدن

  YNP: أسعار الخضروات والفواكه في صنعاء وعدن- الاثنين – 27/05/2024 أولا: أسعار الخضروات والفواكه …