مستجدات سوق الطاقة العالمي 

YNP:

ملخص لـ مستجدات سوق الطاقة العالمي 

—- إدارة معلومات الطاقة الأمريكية تقول إن مخزونات النفط الخام في أمريكا ارتفعت الأسبوع الماضي بمقدار 1.2 مليون برميل إلى 420.7 مليون برميل لتعوض كميات سحب الملايين من البراميل في الأسبوع السابق – رويترز.

 

—– وكالة رويترز تقول إن الناقلة النفطية العملاقة “جراند بونانزا” انطلقت من الإمارات في وقت مبكر من يناير في رحلة مدتها 40 يوماً تقريباً تحمل 1.8 مليون برميل من خام أبوظبي لحساب شركة توتال إنرجيز الفرنسية، لتمر حول أفريقيا من أجل الوصول إلى فرنسا، تجنباً للعبور من البحر الأحمر، وهو ما يطيل زمن الرحلة أسبوعين على الأقل، وبتكلفة تزيد بنحو 80% لتصل إلى 5.7 ملايين دولار . 

 

—- الإنفاق العالمي على مشروعات الطاقة النظيفة يقفز إلى مستويات قياسية بلغت 1.8 تريليون دولار العام الماضي، بزيادة بلغت نسبتها 17% عن العام السابق، وسط تحرك دولي متزايد لكبح التغيرات المناخية، لكن هذه الجهود تظل غير كافية لتحقيق هدف صافي الانبعاثات الصفرية – بلومبيرغ. 

 

—– منتجو وتجار الطاقة يلجأون إلى ناقلات النفط الخام الأكبر لإدارة التكاليف والمخاطر وسط ارتفاع تكاليف الرحلات وطول زمنها، في حين يطالب المشترون بخصومات للتعويض عن ارتفاع أقساط الشحن وأقساط التأمين ضد مخاطر الحرب – رويترز.

 

—– شركات تكرير النفط الأوروبية تتضرر من زيادة أوقات الشحن البحرية التي تؤدي إلى ارتفاع تكاليف خاماتها، حيث أدى طول مدة الرحلات إلى تقليص عدد الناقلات المتاحة مما أثر على شحنات النافتا من أوروبا إلى آسيا والديزل من الشرق إلى أوروبا – رويترز.

 

—–اليابان تقول إن اعتماد الدولة على النفط الخام القادم من الشرق الأوسط زاد بنقطة مئوية ليصل إلى 95.1% في العام الماضي.

 

—- لجنة برلمانية بريطاني تحذر من توافر “أدلة متزايدة” على استخدام روسيا “أساطيل ظل” من ناقلات النفط للالتفاف على السقف الذي حددته دول غربية لسعر النفط الروسي عند 60 دولاراً. 

 

—-الهند تبدأ حملة بناء مكثفة لمصافي النفط لزيادة إنتاجها من الوقود التقليدي مثل البنزين والديزل، وهو ما قد يرفع طاقتها الإنتاجية بأكثر من 20% خلال خمسة أعوام مقبلة، مع تقديرات بأن تكلف هذه المشروعات نحو 60 مليار دولار. 

 

—— بيانات بورصة لندن للغاز تفيد بأن التجار يُحولون شحنات منتجات نفطية روسية حول أفريقيا لتجنب البحر الأحمر بسبب التوترات هناك.

 

—–شركة قطر للطاقة تقول إنها أرست عقوداً بقيمة 6 مليارات دولار لمشروع زيادة إنتاج النفط من حقل الشاهين، أكبر حقل نفط في قطر، بحوالي 100 ألف برميل يومياً.

 

—— بنك باركليز البريطاني يقول إن إعلان السعودية عن عزمها التخلي عن خططها لتوسيع طاقتها الإنتاجية النفطية كان مدفوعاً على الأرجح بتوقعات أكثر مرونة لإمدادات النفط من التغيير في وجهة نظرها بشأن الطلب، ويُشار إلى أن المملكة أمرت شركة أرامكو بوقف خطة التوسع النفطي واستهداف طاقة إنتاجية مستدامة قصوى تبلغ 12 مليون برميل يومياً، أي أقل بمقدار مليون برميل يومياً من الهدف المعلن عام 2020 .

—- العقود المستقبلية للغاز الطبيعي الأوروبي ترتفع متجاوزةً 30 يورو لكل ميغاواط/ساعة، للمرة الأولى منذ أسبوعين مع تصاعد التوترات بمنقطة الشرق الأوسط.

 

—– السعودية و الكويت تؤكدان على ضرورة التزام جميع الدول المشاركة باتفاقية “أوبك+”بما يخدم مصالح المنتجين والمستهلكين ويدعم نمو الاقتصاد العالمي.

شاهد أيضاً

النفط مقابل الشاي.. سريلانكا تسدد 20 مليون دولار من ديونها لإيران

  YNP: أعلنت سريلانكا التي تعاني من نقص في العملات الأجنبية أنها صدّرت شايا بقيمة …