مستجدات سوق الطاقة العالمي

 

YNP: ملخص للأبرز مستجدات سوق الطاقة العالمي

—– اضطرابات البحر الأحمر تؤخر صادرات النفط من السعودية و العراق، إذ غيرت مسار 9 ملايين برميل من النفط بعيداً عن باب المندب مما كلف الرحلات وقتاً أطول من الرحلات عبر البحر الأحمر – بلومبيرغ.

— بعض أسواق النفط في أوروبا و أفريقيا تشهد نقصاً في الإمدادات بسبب القلق بشأن تأخيرات الشحن نتيجة تجنب السفن البحر الأحمر – رويترز.

—- عاصفة ثلجية تضرب أنحاء تكساس ولويزيانا وتؤدي إلى تعطيل صادرات الغاز الطبيعي المسال الأمريكي المقررة، ما أدى إلى تقييد بعض إمدادات الغاز الذي يستخدم لأغراض التدفئة وكوقود لمحطات توليد الكهرباء مؤقتاً، كما تعطلت نحو 15% من طاقة تكرير النفط في ساحل الخليج الأمريكي مما عرقل عمليات معالجة النفط والصادرات.

—- إدارة معلومات الطاقة الأمريكية تتوقع أن يكون متوسط أسعار الكهرباء بالجملة خلال عام 2024 في معظم مناطق الولايات المتحدة عند 2.91 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وهو مستوى يقترب من مستوى عام 2023، وذلك مع استقرار نسبي لتكاليف وقود التوليد.

—- إدارة بايدن تعمل على إعادة النفط ببطء إلى احتياطي البترول الاستراتيجي، بعد بيع كمية قياسية من مخزون الطوارئ في عام 2022.

—-موسكو تقول إن منتجي النفط في روسيا أبلغوا عن خطط لزيادة إنتاج البنزين ووقود الديزل هذا العام، مع تحسن عمليات التكرير.

— انخفاض احتياطيات الغاز في مرافق التخزين الأرضية في أوروبا إلى دون مستوى 77.5% بسبب الطقس البارد، ويترافق ذلك مع ارتفاع طفيف في إمدادات الغاز الطبيعي المسال إلى المنطقة.

— روسيا تزيد صادراتها من الغاز المسال وغاز الأنابيب والنفط إلى الصين بنسبة 23% خلال عام 2023، إلى مستوى 6.5 مليون طن من الغاز مقابل 6.8 مليارات دولار – نوفوستي.

—روسيا تتفوق على السعودية وتصبح خلال 2023 أكبر مورد للنفط الخام إلى الصين، أكبر مستوردة للخام في العالم، والتي تحدّت العقوبات الغربية لشراء كميات كبيرة من النفط بسعر مخفض من أجل منشآت المعالجة بها، وذلك بمعدل 107.02 مليون طن متري من النفط الخام، وفقاً للجمارك الصينية – متابعات بقش.

— شركة قطر للطاقة تعتزم توقيع اتفاق طويل الأجل لتوفير الغاز الطبيعي المسال لمشترين هنود بأسعار أرخص، وشروط أكثر مرونة من العقود القائمة، إذ تسعى الهند إلى الوفاء بهدف زيادة استخدام الغاز الطبيعي – رويترز.

شاهد أيضاً

استقرار أسعار النفط

  YNP: استقرت أسعار النفط العالمية اليوم الثلاثاء، ولم تشهد تغيرا يذكر في التعاملات الآسيوية …