ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية لحرب غزة  

YNP:

ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية لحرب غزة

—–استطلاع لموقع “وي تشيك” في تل أبيب يُظهر ارتفاعاً بنسبة 50% في المعروض من الشقق المتاحة للإيجار في إسرائيل، وتراجعاً بنسبة 1.5% في الإيجارات خلال العام الماضي – موقع غلوبس.

—– المفوضية الأوروبية تعلن اعتماد حزمة مساعدات بقيمة 118 مليون يورو (130 مليون دولار) لدعم السلطة الفلسطينية.

‐— برنامج الأغذية العالمي يحذر من أن عدد الفلسطينيين بقطاع #غزة الذين يواجهون جوعاً كارثياً يبلغ 4 أضعاف من يواجهون ظروفاً مماثلة بالعالم.

 

—– سفينة تجارية مرتبطة بإسرائيل تتعرض لهجوم بطائرة مسيّرة في المحيط الهندي على مسافة 200 ميل بحري جنوب غرب سواحل الهند، ما أدى لاندلاع حريق في السفينة تم إخماده، وشركة أمبري البريطانية للأمن البحري تقول إن السفينة ترفع علم ليبيريا وتوقفت في السعودية وكانت متوجهة إلى الهند، دون أن تعلن جهة مسؤوليتها عن الهجوم. 

 

—– هيئة عمليات التجارة البريطانية تقول إن حادثاً وقع بالقرب من باب المندب يبعد 45 ميلاً بحرياً جنوب غرب الصليف ويجري تحقيق السلطات فيه.

 

——- خبراء يحذرون من أن الهجمات التي يشنها الحوثيون على السفن الإسرائيلية والمتجهة إلى إسرائيل التي تعبر البحر الأحمر قد تقلص سعة الشحن العالمية بحوالي 20%، بينما سلكت بالفعل 121 سفينة حاويات طرق أطول لتجنب قناة السويس والبحر الأحمر، وتشكل سفن الحاويات 30% من شحنات البضائع، وتنقل تلك السفن ما قيمته “تريليون دولار” من البضائع كل عام، وسط تقديرات بأن 10% من تلك المعدلات تمر بقناة السويس – CNBC. 

 

—‐ البنتاغون يقول إن أكثر من 20 دولة انضمّت إلى التحالف الذي تقوده واشنطن بدعوى حماية الملاحة في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين في اليمن، في الوقت الذي تتحدث تقارير عن مشاركة دول أخرى في هذا التحالف لكن دون إعلان رسمي.

 

—— بيانات شركة Flexport Inc، وهي منصة شحن رقمية مقرها سان فرانسيسكو، تفيد بأن 180 سفينة حاويات حولت مسارها من البحر الأحمر حول #أفريقيا أو تم إيقافها في انتظار التعليمات لتجنب هجمات قوات صنعاء المستهدفة للسفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى إسرائيل، مما يؤدي إلى ارتفاع فواتير الشحن . 

 

—– شركتا الشحن العالميتان “ميرسك” الدنماركية و”سي إم إيه سي جي إم” الفرنسية، تفرضان رسوماً إضافية بعد أن غيرت مسار السفن عن البحر الأحمر، مع تزايد المخاوف بشأن تعطيل التجارة العالمية، حيث يضيف تحويل السفن حوالي 10 أيام إلى الرحلة التي تستغرق عادة نحو 27 يوماً من الصين إلى شمال أوروبا.

 

——- الرسوم الإضافية لشركة “ميرسك” الدنماركية للشحن تبلغ 700 دولار للحاوية القياسية التي يبلغ طولها 20 قدماً والتي تسافر من الصين إلى شمال أوروبا، فيما تبلغ رسوم شركة “CMA CGM” الفرنسية 325 دولاراً إضافياً لكل حاوية بطول 20 قدماً على طريق شمال أوروبا إلى آسيا و500 دولار لكل حاوية من آسيا إلى البحر الأبيض المتوسط – رويترز.

 

——- تحويل مسارات شحنات صادرات الغاز الطبيعي المسال التي تم تحميلها مؤخراً من الولايات المتحدة الأمريكية لرحلات أطول تستغرق زمناً يفوق الشهر تجنباً للمرور عبر البحر الأحمر تحت تأثير هجمات الحوثيين، وهو الغاز الذي يحظى بأهمية كبيرة لدى مشتري منطقة شمال شرق آسيا خصوصاً في موسم ارتفاع الطلب شتاءً – بلومبيرغ.

 

—‐— منصة “بورت واتش” التابعة لصندوق النقد الدولي تقول إن حركة المرور البحرية عبر مضيق باب المندب قد انخفضت بالفعل بشكل حاد في الأيام الأخيرة، وأن التدفقات التجارية في الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا و أفريقيا تتعرض للخطر بسبب اضطرابات الشحن في البحر الأحمر.

 

—–الأردن يعلن عن تشغيل الخط العربي للنقل البري والبحري بين ميناء العقبة الأردني والموانئ المصرية على البحر المتوسط، كبديل عن البحر الأحمر ومضيق باب المندب، ويقول إن زمن الشحن لنقل الحاويات من المناطق الصناعية المؤهلة في الأردن إلى #أمريكا ترانزيت عن طريق الموانئ المصرية سيتراوح ما بين 18 إلى 20 يوماً بأقل التكاليف. 

 

—–البيت الأبيض يقول إنه يراقب عن كثب الهجمات المسلحة على السفن في البحر الأحمر، لكنه لا يتوقع أن يكون للوضع تأثير كبير على أسعار العطلات أو توافر المنتجات.

شاهد أيضاً

أسعار الخضروات والفواكه في صنعاء وعدن

  YNP: أسعار الخضروات والفواكه في صنعاء وعدن- الاثنين – 27/05/2024 أولا: أسعار الخضروات والفواكه …