ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية لحرب غزة

 

YNP:

ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية لحرب غزة

—- برنامج الغذاء العالمي يقول إن نحو 577 ألف شخص في قطاع غزة، أي ما يعادل ربع السكان، يعانون الآن من الجوع وسط استمرار الحرب والحصار على القطاع.

—-الصين تتهم الولايات المتحدة بأنها “متناقضة وغير مسؤولة” على خلفية ضرباتها على اليمن، وتقول إن هذه الضربات تتسبب في أضرار في البنية التحتية ووفيات مدنية وتزيد من المخاطر الأمنية في مياه البحر الأحمر، ولن تساعد في حماية سلامة وحرية الملاحة للسفن التجارية، مشددة على أن “من المستبعد أن تحقق الضربات الأهداف المرجوة”.

—- شركة “تي أو آر إم” (Torm)، التي لديها نحو 80 سفينة نفط، تعلن عن إيقاف إرسال سفنها عبر البحر الأحمر، مما يزيد من اضطراب تدفقات النفط في الأسواق العالمية، وذلك إلى جانب تعليق رحلات شركتي شحن النفط “هافنيا” البريطانية و”ستينا بالك” السويدية.

— قوات البحرية المشتركة بقيادة واشنطن توجه السفن بتجنب العبور من مضيق باب المندب لعدة أيام – رويترز.

—- شركة الشحن الألمانية “هاباغ لويد” ترحب بتحركات أمريكا و بريطانيا في البحر الأحمر و اليمن الرامية -حسب قولها- إلى تأمين مرور سفن الشحن، وذلك بعد أن تكبدت الشركة تكاليف شهرية إضافية بعشرات الملايين من اليورو إثر تحويل مسار سفنها بعيداً عن المنطقة.

—- شركة فولفو السويدية لصناعة السيارات تعلن اضطرارها لوقف الإنتاج في مصنعها بمدينة جنت البلجيكية لعدة أيام وفقاً لمتابعات “بقش”، بسبب اضطرابات في سلاسل التوريد ناجمة عن توتر الأوضاع في البحر الأحمر.

— شركة تسلا للسيارات الكهربائية تعلق معظم إنتاج السيارات في مصنع لها بالقرب من العاصمة الألمانية برلين، وذلك خلال الفترة (29 يناير – 11 فبراير 2024)، بسبب نقص المكونات الناجم عن تحول مسارات الشحن عن البحر الأحمر.

— رابطة ناقلات النفط “إنترتانكو” تطلب من كل السفن الابتعاد لمسافة كبيرة عن باب المندب، قائلة إن تهديد عمليات الشحن قد يستمر أياماً.

—-ألمانيا تقرر إرسال الفرقاطة “غيسن” إلى البحر الأحمر في الأول من فبراير، للمشاركة في اعتراض الصواريخ والطائرات المسيرة التي تطلقها قوات صنعاء وتستهدف بها السفن الإسرائيلية والمتجهة إلى إسرائيل – صحيفة فيلت الألمانية.

—- التصعيد العسكري في البحر الأحمر يؤدي إلى تزايد عمليات شراء المستثمرين للذهب كملاذ آمن، مما زاد أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها في أسبوع، بنسبة 1%، إلى ما يقارب 2050 دولار، في حين عزز تراجع تضخم أسعار المنتجين في الولايات المتحدة الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) قد يخفض أسعار الفائدة قريباً.

—- بيانات وكالة “ستاندرد آند بورز جلوبال” للتصنيف الائتماني تشير إلى انخفاض الشحن عبر البحر الأحمر بأكثر من النصف خلال النصف الثاني من ديسمبر، وتقول إن الشحن بالحاويات هو الأكثر تضرراً حيث أدت الرحلة الأطول حول رأس الرجاء الصالح إلى زيادة تكاليف الشحن، ويمكن أن تضيف علاوة تصل إلى مليون دولار على تكلفة الإبحار عبر قناة السويس.

—- ضربات واشنطن و لندن على اليمن تؤدي إلى تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية بفعل أنباء عن ارتفاع أسعار المنتجين الأمريكيين بشكل غير متوقع، كما أغلقت أسهم وول ستريت على خسائر في حين بدأ موسم أرباح الشركات في أمريكا بشكل غير رسمي – رويترز.

— صندوق النقد الدولي يقول إن التوترات في البحر الأحمر زادت من تعقيد الوضع الاقتصادي في مصر، مضيفاً أن النقاشات مع القاهرة ستستمر خلال الأسابيع المقبلة لتفعيل سياسات مثل تشديد السياسة النقدية والمالية والتحرك نحو سعر صرف مرن.

—- رئيس هيئة قناة السويس يقول إن عائد القناة بالدولار انخفض بنسبة 40% منذ بداية العام الجاري مقارنة بعام 2023، بعد أن أدت هجمات قوات صنعاء على السفن المتوجهة لإسرائيل إلى تحويل مسار إبحارها بعيداً عن هذا الممر – رويترز.

شاهد أيضاً

أسعار الذهب في #عدن و #صنعاء  

YNP:  أسعار الذهب في عدن و صنعاء،الثلاثاء، 27-2-2024 —– متوسط أسعار الذهب في عدن   …