ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية لحرب على غزة

 

YNP:

ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية لحرب على غزة

—- الرئيس الروسي بوتين يجري زيارة عمل إلى السعودية و الإمارات اليوم الأربعاء، لمباحثة قضايا من بينها حل الوضع في اليمن و سوريا والحرب الإسرائيلية على غزة، وكذا المسائل المرتبطة بأوضاع أسواق الطاقة.

—الاتحاد الأوروبي يدين هجمات قوات صنعاء بالصواريخ والطائرات المسيرة على سفن تجارية، قائلاً إنها تعرض الملاحة الدولية وحياة أفراد الطواقم البحرية للخطر، ويدعو إلى الحفاظ على الحريات الملاحية لجميع السفن في خليج عدن والبحر الأحمر.

—– إسرائيل تسعى إلى جلب 40 ألف عامل هندي لمواجهة أزمة النقص في القوى العاملة وخاصة في قطاعي البناء والتمريض، منتظرة إقرار الكنيست (البرلمان) على الاتفاق، وذلك لمواجهة النقص الحاد في العمال في مختلف القطاعات الاقتصادية الإسرائيلية إثر عملية طوفان الأقصى.

—- المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، يقول إن استئناف القصف الإسرائيلي بعد الهدنة توسع بشكل أكبر في جنوب غزة ويكرر الفظائع التي حدثت خلال الأسابيع الماضية، ويطالب بوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية.

—- الخارجية الأمريكية تقول إن مبعوثها الخاص إلى اليمن سيزور الخليج هذا الأسبوع للتنسيق بشأن حماية الأمن البحري في البحر الأحمر، مشيرةً إلى أن واشنطن تعمل مع شركاء رئيسيين في المجال البحري لتأمين المرور الآمن للشحن العالمي.

—- واشنطن تقول إنها قد تنشئ فرقة عمل بحرية لمرافقة السفن التجارية في البحر الأحمر، بعد إصابة ثلاث سفن بصواريخ أطلقتها قوات صنعاء يوم الأحد الماضي – أسوشييتد برس.

— المجلس البحري الدولي “بيمكو” (أكبر اتحادات الشحن الدولية التي تمثل ملاك السفن) يقول إن من الواضح أن الحوثيين سيهاجمون أي شيء في البحر له صلات بإسرائيل أو الإسرائيليين، وأن هناك حاجة لتعزيز القوات الأجنبية البحرية في منطقة الشرق الأوسط – رويترز.

—- سوق التأمين في لندن تدرج جنوب البحر الأحمر ضمن المناطق عالية المخاطر، ما يعني أن على السفن إخطار شركات التأمين التي تتعامل معها عند الإبحار عبر هذه المناطق، وكذلك دفع قسط إضافي عادة لفترة تغطية مدتها سبعة أيام.

شاهد أيضاً

كشف حركة السفن بميناء الحديدة-الاثنين

YNP:  كشف حركة السفن بميناء الحديدة-الاثنين – 19/02/2024 السفن الراسية على أرصفة الميناء:     – …