ملخص لـأبرز مستجدات سوق الطاقة العالمي

 

YNP: ملخص لـأبرز مستجدات سوق الطاقة العالمي

—– بيانات “إل. إس. إي. جي” و”كبلر” لتتبع السفن النفطية تشير إلى أن ست ناقلات نفط أخرى على الأقل حولت مسارها بعيداً عن جنوب البحر الأحمر أو توقفت قبل دخوله منذ مطلع الأسبوع الجاري، ليصل عدد حالات اضطرابات الشحن إلى 15 حالة على الأقل منذ الضربات الأمريكية البريطانية على اليمن – رويترز.

—- شركة قطر للطاقة، ثاني أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، توقف إرسال ناقلات عبر البحر الأحمر رغم استمرار الإنتاج بسبب التوترات في البحر – رويترز.

 

—- تضرر أكثر من 200 ناقلة نفط من توترات البحر الأحمر، ما يمثل 4% من أسطول شحن النفط العامل، باستثناء ناقلات النفط التابعة لـ روسيا و إيران أو تلك المتجهة إلى اليمن – بلومبيرغ.

—- تراجع العقود المستقبلية للغاز التي يُنظر لها كمعيار رئيسي للمنطقة بنحو 3.5% وسط وفرة الإمدادات، وفي حين أصبحت التقلبات من سمات السوق، يعوّل المتعاملون على استقرار وضع إمدادات الغاز الطبيعي نسبياً في القارة هذا الشتاء بعد تخزين كميات قياسية منه العام الماضي، وما يزال الطلب الصناعي على الوقود ضعيفاً – بلومبيرغ.

—- باحثون في مجال الطاقة بمعهد بكين للتكنولوجيا يتوقعون ارتفاع الطلب على الغاز في الصين بمتوسط 8% سنوياً حتى 2026، وسط التعافي من التباطؤ الناجم عن جائحة كورونا.

—- بنك “باركليز” البريطاني يخفض توقعاته لسعر خام “برنت” خلال عام 2024 بمقدار 8 دولارات إلى 85 دولاراً للبرميل نظراً لوفرة المعروض، لكنه أشار إلى أن النفط يبدو مقوماً بأقل من قيمته في الوقت الراهن – متابعات #بقش.

—-الكويت تخفض سعر البيع الرسمي لخام التصدير الكويتي إلى آسيا في ديسمبر الماضي بمقدار 1.85 دولار مقارنة بالشهر السابق إلى 0.25 دولار للبرميل فوق متوسط أسعار عمان/دبي وفقاً لحسابات رويترز.

شاهد أيضاً

اضطراب حركة الطيران في “إسرائيل”

YNP:  أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأحد، عن وقوع اضطرابات في خدمات الطيران في جميع …