ملخص لـأبرز مستجدات سوق الطاقة العالمي

 

YNP:  ملخص لـأبرز مستجدات سوق الطاقة العالمي

—- شبكة CNBC: إنتاج النفط الأمريكي قد يسجل مستويات قياسية هذا العام، بعدما أنهى 2023 عند قمم تاريخية، وهو ما قد يضغط على منظمة “أوبك” ويحمي السوق من قفزات الأسعار التي قد تنتج من التوترات في الشرق الأوسط.

—- إنتاج الصين من النفط الخام ينمو في ديسمبر 2023 بزيادة 4.6% على أساس سنوي إلى 17.65 مليون طن في الشهر الماضي، وبالنسبة لعام 2023 بأكمله فبلغ إنتاج الخام 208.91 مليون طن بزيادة 2% على أساس سنوي وفقاً لأرقام رسمية – متابعات #بقش.

—- شركة “نوفاتيك”، ثاني أكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي في روسيا، توقف إنتاج الوقود بمحطة في ميناء أوست-لوغا على بحر البلطيق بعد اندلاع حريق نتيجة عامل خارجي دون الكشف عن تفاصيل أخرى – بلومبيرغ.

—- البحرية الإيرانية تقول إنها استحوذت على الشحنة التي تحملها الناقلة النفطية “ريتشموند” التي احتُجزت في وقت سابق من يناير الجاري لأنها “ملك لـ إيران وشعبها”، مشيرةً إلى أن الأمريكيين قاموا بأخذ النفط الذي كان على متن الناقلة بعد احتجازها منذ عام.

—-نيجيريا تقول إن خط أنابيب مملوكاً لشركة تابعة لشركة شل بنيجيريا تسرَّب منه نفط خام في دلتا النيجر، وهو خط “ترانس نيجر” الذي يضخ 180 ألف برميل يومياً، وهو أحد خطين لتصدير خام بوني الخفيف – رويترز.

—-ليبيا تعلن عن رفع حالة القوة القاهرة واستئناف الإنتاج الكامل من حقل الشرارة النفطي القادر على إنتاج ما يصل إلى 300 ألف برميل يومياً، وذلك بعد احتجاجات في المنطقة أدت إلى توقف الإنتاج – رويترز.

— تقرير “ريج زون” النفطي الدولي يقول إن العقود الآجلة للنفط الخام تكافح من أجل تحديد الاتجاه في عام 2024 وكثيراً ما تتبع معنويات السوق المالية الأوسع، مشيراً إلى أن مشاركة اللاعبين الأساسيين في أسواق النفط الخام كانت محدودة، وأن خام غرب تكساس بنسبة 0.9% بالقرب من 75 دولاراً للبرميل – متابعات بقش.

—- تقرير “أويل برايس” النفطي الدولي يقول إن أسعار النفط الخام تواجه حالياً قوى السوق المختلفة، ورغم ذلك فقد تمكنت من تسجيل مكاسب طفيفة خلال الأسبوع الماضي.

—– شركة “شيفرون” الأمريكية للطاقة تبدأ في تسويق أصولها الخاصة بإنتاج النفط الصخري في حقل “دوفرناي” في ألبرتا الكندية، حيث تقوم شركة النفط الكبرى بتصفية الأصول بعد اتفاقها على شراء شركة هيس – بلومبيرغ.

 

شاهد أيضاً

خبراء يتوقعون ارتفاعا باسعار النفط اثر الرد الايراني

YNP: توقع محللون اليوم الأحد أن ترتفع أسعار النفط غدا الاثنين بعد الهجوم الذي شنته …