ملخص لـأبرز مستجدات سوق الطاقة العالمي

 

YNP:

ملخص لـأبرز مستجدات سوق الطاقة العالمي

—– أزمة البحر الأحمر ترفع تكاليف شحن الديزل إلى أوروبا، حيث بلغت 117 ألف دولار لليوم الواحد، مما يسهم في قفزة كبيرة لأسعار الوقود في القارة التي تعاني من نقص هيكلي لوقود الديزل وتعتمد على الواردات – بلومبيرغ.

—- رئيس شركة “غازبروم” الروسية يقول إن سوق النفط العالمية سجلت فائضاً طفيفاً، ويرى أن اتفاق خفض الإمدادات الذي تنفذه مجموعة “أوبك+” اعتباراً من بداية يناير الحالي سيحقق التوازن في السوق.

 

—-وكالة الطاقة الدولية تتوقع ارتفاع الاستهلاك العالمي للغاز 2.5% خلال 2024، على أن يصعد في منطقة آسيا والمحيط الهادئ 4%، تليها الدول الغنية بالغاز في أفريقيا والشرق الأوسط.

—- شركة أرامكو السعودية تواصل إرسال الناقلات المحملة بالنفط الخام والوقود عبر جنوب البحر الأحمر، وتقول إن المخاطر يمكن التحكم فيها.

—-روسيا تتوقع أن تتعافى صادراتها من الغاز عبر خطوط الأنابيب بنحو الخمس هذا العام، ما يعوض جزئياً خسارة معظم عملائها في أوروبا من خلال إرسال المزيد من الشحنات إلى الصين.

—- إدارة بايدن تجمد الموافقة على التراخيص الجديدة لتصدير الغاز المسال الأمريكي، فيما تدرس تأثير الشحنات على تغير المناخ والاقتصاد والأمن القومي، ويُرجح أن يسفر هذا التأجيل عن تعطيل مشروعات بمليارات الدولارات – بلومبيرغ.

—-شركات النفط الروسية تستخدم بشكل متزايد ممر الملاحة الشمالي لتصدير المواد الخام إلى آسيا.

—-موسكو تقول إن أوكرانيا قد ترفض تجديد عقد ترانزيت الغاز الروسي مما سيؤدي إلى تغييرات في كل السلاسل اللوجستية المؤدية إلى الدول الأوروبية، ووزير الطاقة الروسي يقول إن أوروبا مهتمة بتمديد صفقة نقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا، معتقداً بأنه سيتم الاتفاق عليها بمشاركة الوسطاء.

—-قطر تبلغ إسبانيا بتأخر شحنة غاز مسال لمدة 10 إلى 12 يوماً بسبب التوترات في البحر الأحمر – رويترز.

— مصادر من تحالف “أوبك+” تتوقع أن يقرر التحالف مستويات إنتاج النفط لشهر أبريل والأشهر التالية في الأسابيع المقبلة، مضيفةً أن اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة يوم الخميس المقبل سيعقد في وقت سيكون من السابق لأوانه فيه اتخاذ قرارات بشأن سياسة الإنتاج – رويترز.

شاهد أيضاً

أسعار النفط تواصل الارتفاع

  YNP: ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء وسط آراء متفائلة بشأن الطلب العالمي من إدارة …