ملخص لـأبرز مستجدات سوق الطاقة العالمي

 

YNP: ملخص لـأبرز مستجدات سوق الطاقة العالمي

—- تراجع عدد ناقلات مشتقات البترول المارة عبر مضيق باب المندب بنسبة 47% خلال الأسبوع المنتهي في 07 يناير الجاري، مقابل تراجع ناقلات النفط الخام بنسبة 27%، في حين أصبح تتبع حركة الناقلات صعباً حالياً مع إحجام العديد منها عن تشغيل أنظمة التتبع عبر الستلايت، وفقاً لشركة “فورتيكسا” للتحليلات النفطية.

—- وكالة “بلاتس” الدولية للمعلومات النفطية تقول إن واردات الصين من النفط الخام ارتفعت بنسبة 10.3% على أساس شهري إلى 11.44 مليون برميل يومياً في ديسمبر 2023، من أدنى مستوى لها في أربعة أشهر في نوفمبر، بينما انخفضت صادرات المنتجات النفطية إلى أدنى مستوى في ستة أشهر عند 4.64 مليون طن متري وسط قيود التصدير المشددة.

—- بدء تشغيل أكبر مصفاة للديزل ووقود الطائرات في أفريقيا، داخل نيجيريا، من قبل شركة “دانغوتي” إحدى أكبر الشركات الصناعية في القارة، وذلك بطاقة 650 ألف برميل يومياً، وهو ما سيقلل من اعتماد نيجيريا على واردات الوقود من الخارج.

—ليبيا تعلن عن انخفاض إنتاج النفط إلى ما يقل عن مليون برميل يومياً، بسبب إغلاق محتجين حقل الشرارة الذي تصل قدرته إلى 300 ألف برميل يومياً الأسبوع الماضي.

—- تقرير “أويل برايس” النفطي الدولي يقول إن أسعار النفط الخام اندفعت إلى الأعلى بسبب تجدد الأخطار الجيوسياسية بعد قيام أمريكا و بريطانيا بشن هجمات على اليمن، مشيرةً إلى ارتفاع مؤقت لخام برنت فوق مستوى 80 دولاراً للبرميل قبل أن يتراجع قليلاً – متابعات بقش.

—- تقرير “ريج زون” النفطي الدولي يقول إن أسعار النفط ارتفعت إثر ضربات الولايات المتحدة وحلفاؤها الجوية ضد مواقع في اليمن، حيث صعد خام برنت 1.1% ليستقر فوق 78 دولاراً للبرميل، لافتاً إلى تعرض تدفقات الوقود والبضائع عبر الممر المائي الحيوي للخطر.

 

شاهد أيضاً

الشيكل الإسرائيلي عند أدنى مستوى في 5 أشهر  

YNP: تراجع سعر صرف العملة الإسرائيلية أمام نظيرتها الأمريكية، اليوم الخميس، وجرى تداول الدولار عند …