ملخص لـ أبرز المستجدات الاقتصادية لحرب غزة  

ملخص لـ أبرز المستجدات الاقتصادية لحرب غزة

YNP: بقش

—– زيادة مطردة بنحو 20 مليار شيكل سنوياً في الإنفاق الحربي وقفزة بمليارات الشواكل في نفقات الفوائد، أي إن نمو ميزانية الحرب “الدفاع” بنسبة 1 إلى 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي، مما يفرض رفع الضرائب وإجراء تخفيضات حادة في الميزانية – موقع ذا ماركر الإسرائيلي.

 

—— هيئة الأوراق المالية الإسرائيلية تقول إنها راجعت عمليات التداول التي تمت على أسهم الشركات المدرجة في بورصة تل أبيب، مشيرة لعدم وجود أية صفقات مشبوهة قبل عملية طوفان الأقصى، وذلك بعد تداول بحث أفاد بأن مستثمرين كانوا على علم بوقوع العملية قبلها وباعوا أسهماً في البورصة. 

 

——- البنك المركزي الإسرائيلي يناقش خططاً لإنقاذ الأعمال التجارية الصغيرة في إسرائيل من أزمة التمويل مع لجنة الاقتصاد في الكنيست “البرلمان”، وسط معاناة حادة للأعمال التجارية الصغيرة من شح التمويل من قبل البنوك والمؤسسات المالية.

 

—— انخفاض حاد للسياحة في إسرائيل خلال نوفمبر الماضي، حيث بلغ عدد زوارها 39 ألف زائر مقابل 99 ألفاً في أكتوبر السابق، ومقارنةً بـ370 ألفاً في نوفمبر 2022، مع هبوط الطلب على السفر إلى إسرائيل وإيقاف معظم شركات الطيران الأجنبية رحلاتها – شبكة CNBC. 

 

—— الحرب الإسرائيلية الأعنف على #غزة تضرب سوق الذهب الفلسطيني بتراجع نسبته 65% في قطاع الدمغ خلال نوفمبر الماضي، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، وفقاً لوزارة الاقتصاد الفلسطينية. 

 

—– مسؤولون أمريكيون محبطون من #بايدن بسبب “تراخيه” عن الرد على الحوثيين في #اليمن وتقليله المتعمد من شأن التهديدات على السفن والقوات الأمريكية في #البحر_الأحمر، فيما يُعتقد أن بايدن يتجنب تعقيد الوضع في الشرق الأوسط، ومسؤول في البنتاغون يؤكد: “إذا شعرنا أننا بحاجة للرد فسنتخذ هذا القرار في الوقت والمكان الذي يناسبنا” – موقع بوليتيكو الأمريكي.

 

——أسهم شركة ستاربكس starbucks تخسر 12 مليار دولار عقب انخفاض للسهم بنسبة 1.6% في أكبر تراجع للشركة منذ ظهورها في عام 1992، مع تزايد المخاوف من تراجع اتجاهات المبيعات في شركة المقاهي العملاقة في الأسابيع الأخيرة، بسبب المقاطعة العالمية التي طالت الشركة نتيجة دعمها لإسرائيل.

شاهد أيضاً

أسعار الخضروات والفواكه في صنعاء وعدن

  YNP : أسعار الخضروات والفواكه في صنعاء وعدن- الاثنين – 19/02/2024 أولا: أسعار الخضروات …