ملخص لـ أبرز مستجدات سوق الطاقة العالمي 

YNP:

ملخص لـ أبرز مستجدات سوق الطاقة العالمي 

—– منذ 12 يناير الجاري، ارتفاع تكلفة شحن الوقود لـ آسيا بنسبة 182% إلى 83 ألف دولار يومياً من حوالي 30 ألف دولار، وذلك بسبب أزمة البحر الأحمر واستمرار هجمات قوات صنعاء على السفن الإسرائيلية والمتجهة إلى #إسرائيل – بلومبيرغ.

—– تقرير بريطاني لـ”تحالف إنهاء فقر الوقود” يقول إن أكثر من 5000 شخص توفوا في #بريطانيا خلال الشتاء الماضي بسبب العيش في منازل باردة ورطبة، حيث لم يتمكنوا من تحمل تكاليف الطاقة المتزايدة. 

 

—–قطر تؤجل عمليات تسليم بعض شحنات الغاز الطبيعي إلى أوروبا بسبب توترات البحر الأحمر التي تفرض رحلات أطول للشحنات. 

 

—– بلومبيرغ: منذ 15 يناير حوّلت قطر مسار ما لا يقل عن ست شحنات متجهة إلى أوروبا حول رأس الرجاء الصالح في جنوب أفريقيا، بدلاً من المسار الأقصر عبر البحر الأحمر وقناة السويس، ويضيف ذلك حوالي 9 أيام للرحلة إلى بريطانيا.

 

—— شركة قطر للطاقة تقول إن الإنتاج القطري من الغاز الطبيعي المسال مستمر دون انقطاع، وأنها ملتزمة في ضمان إمدادات موثوقة من الغاز لعملائها، بينما قد تؤثر توترات البحر الأحمر على جدولة بعض الشحنات لأنها قد تسلك طرقاً بديلة، إلا أنه يتم إدارة تسليمها مع العملاء. 

 

—– وكالة الطاقة الدولية تتوقع تسارُع وتيرة نمو الطلب العالمي على الكهرباء إلى 3.4% في المتوسط على مدار السنوات الثلاث القادمة حتى 2026، وذلك بدعم من تحسن الآفاق الاقتصادية التي سوف تساهم في زيادة طلب الدول المتقدمة والناشئة على حد سواء.

 

—— وكالة الطاقة الدولية ترجح تسارُع وتيرة نمو الطلب العالمي على الكهرباء إلى 3.4% في المتوسط على مدار السنوات الثلاث القادمة حتى 2026، وذلك بدعم من تحسن الآفاق الاقتصادية التي سوف تساهم في زيادة طلب الدول المتقدمة والناشئة على حد سواء.

 

—– وكالة الطاقة: الطاقة المولدة من مصادر منخفضة الانبعاثات مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية والنووية ستكون كافية لتلبية النمو في الطلب العالمي على مدى السنوات الثلاث المقبلة – رويترز. 

 

—– وكالة ريستاد إنرجي تقول إن الطلب القوي قد يدفع أسعار النفط للارتفاع، مشيرةً إلى أن أسعار النفط ظلت عالقة في نطاق ضيق لأن اللاعبين في السوق يعتقدون أن الاستهلاك ضعيف – بلومبيرغ. 

 

—- مجموعة بورصات لندن تفيد بأن شركة “نوفاتك” الروسية للطاقة استأنفت الأربعاء تحميل الوقود من محطة أوست-لوجا المطلة على بحر البلطيق والتي تعرضت للضرر في هجوم يُشتبه أنه نُفذ بواسطة طائرة مسيرة. 

 

—-صادرات العراق تهدد مكانة روسيا كأكبر مورد نفط لـ الهند، حيث زادت شحنات النفط العراقي في يناير الجاري مسجلة 1.177 مليون برميل يومياً في 22 يناير، مقابل 1.089 مليون برميل يومياً من روسيا، حسب وكالة “إس آند بي غلوبال كوموديتيز آت سي” .

شاهد أيضاً

بورصات الخليج تغلق على انخفاض بعد الهجوم الإيراني

YNP:   انخفضت معظم أسواق الأسهم الخليجية، يوم الأحد، على خلفية الهجوم الذي شنته إيران …