ملخص لـ المستجدات الاقتصادية لحرب غزة

 

YNP: بقش

ملخص لـ المستجدات الاقتصادية لحرب غزة

—- معهد “سياسات الأمة الناشئة” الإسرائيلي يفيد بأن 70% من شركات التقنية الإسرائيلية أبلغت عن وقوع أضرار في عملياتها، بسبب استدعاء جزء كبير من موظفيهم للخدمة العسكرية.

—- معهد أبحاث الجليل ميجال الإسرائيلي يقول إن المزارعين الإسرائيليين يواجهون اضطرابات في عملياتهم الزراعية منذ عملية “طوفان الأقصى”، إذ يتوقع 77% منهم مستويات عالية جداً من الخسائر.

—- تقديرات فلسطينية رسمية تفيد بارتفاع نسبة الفقر في قطاع غزة إلى 90% بسبب القصف الإسرائيلي المستمر، مع تصاعد نسبة التضخم إلى مستوى 12% على السلع والخدمات.

—- مكتب وزارة الاقتصاد في محافظة قلقيلية بالضفة الغربية يقول إن 50 محلاً تجارياً أغلق بشكل كامل بسبب إجراءات الإسرائيليين منذ بدء الحرب.

—-إسرائيليتين عند باب المندب في البحر الأحمر، هما السفينتان “يونِتي إكسبلورر” و”نمبر ناين”، الأولى مملوكة لـ بريطانيا وتابعة لإسرائيل، والثانية مؤجرة لشركة إسرائيلية.

—- قوات صنعاء تُدخل البحر العربي” في نطاق استهداف السفن، بقولها إنها ستمنع السفن الإسرائيلية من الملاحة في البحرين الأحمر والعربي حتى يتوقف القصف الإسرائيلي على غزة، وأن كافة السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بإسرائيليين ستكون هدفاً مشروعاً إذا خالفت بيانات قوات صنعاء.

— إسرائيل ترسل سفناً وغواصات إلى البحر الأحمر عقب هجمات الحوثيين – صحيفة معاريف الإسرائيلية.

—- أكبر شركة ملاحة في إسرائيل، زيم، تعلن عن تغيير خطوط ملاحة سفنها بعد تعرض السفينتين للقصف قبالة سواحل اليمن.

—- ناقلة “يونيتي إكسبلورر” هي ناقلة تبلغ حمولتها 60,650 طن تشغلها شركة يونيتي ومقرها بريطانيا، لكن يرأسها الإسرائيلي داني أونغار الذي أسس شركة الشحن قبل عشر سنوات تحت اسم “DAO”، وقد عبرت السفينة قناة السويس المصرية في 27 نوفمبر وأبلغت بأنها متجهة إلى سنغافورة، وهي مسجلة في جزر البهاما – مجلة Maritime Executive المتخصصة بالملاحة البحرية.

— وكالة عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO) تحذر من نشاط الطائرات بدون طيار المنطلقة من اليمن، وتدعو السفن الموجودة في المنطقة المجاورة إلى توخي الحذر.

— الموظفون العرب في “أمازون” يضغطون على الشركة لإسقاط عقد الحوسبة السحابية مع إسرائيل، وسط توتر داخل الشركة بسبب “تباين المواقف” بين عاملين فيها إزاء الحرب على غزة – واشنطن بوست.

شاهد أيضاً

استقرار أسعار النفط

  YNP: استقرت أسعار النفط العالمية اليوم الثلاثاء، ولم تشهد تغيرا يذكر في التعاملات الآسيوية …