ملخص لـ المستجدات الاقتصادية لحرب غزة  

 

YNP: بقش

ملخص لـ المستجدات الاقتصادية لحرب غزة

  

 

—– شركة Freightos الإسرائيلية التي طورت منصة رقمية لإدارة تكاليف الشحن من خلال الخوارزميات، تفيد بأن خمس سفن إسرائيلية على الأقل غيرت مسارها بالفعل بعيداً عن قناة #السويس المصرية حول رأس الرجاء الصالح في #أفريقيا، بما في ذلك سفينتا حاويات من طراز “ميرسك” مستأجرتين من الملياردير الإسرائيلي “عيدان عوفر”، والسفن التي تحمل مركبات يملكها “رامي أونغر” مالك جالاكسي ليدر، وسفينة حاويات “ZIM”.

 

——- موقع كالكاليست الإسرائيلي المعني بشؤون الاقتصاد، يقول إن مواقع البناء أُغلقت بالكامل في أسابيع الحرب الأولى وحتى الآن، وأن شركات البناء الآن على رأس قائمة الشركات المعرضة للخطر، وبحسب بيانات الجهاز الإسرائيلي للإحصاء، فقد تم بيع 22.430 شقة جديدة منذ بداية العام، بانخفاض قدره 33% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي. 

 

—— شركة رايان إير، التي تمتلك أكبر أسطول طائرات في #أوروبا، تلغي جميع رحلاتها من إسرائيل وإليها في يناير 2024، في حين يتم حالياً تشغيل عدد قليل من الرحلات الجوية لبعض شركات الطيران الأجنبية – موقع غلوبس الإسرائيلي. 

 

—– صندوق #النقد_الدولي يتوقع تسبُّب الحرب الإسرائيلية على #غزة في ركود للاقتصاد الفلسطيني، لكن تراجع نمو الناتج الفلسطيني الإجمالي كان متوقعاً أن يتراجع حتى قبل اندلاع عملية طوفان الطوفان.

 

—– برنامج الغذاء العالمي يقول إن الجوع ينتشر بشكل واسع في أنحاء قطاع #غزة وإن الناس يشعرون بيأس متزايد في محاولة إيجاد الغذاء لإطعام أسرهم، مشيراً إلى تزايد حالات الجفاف وسوء التغذية بشكل متسارع في القطاع.

 

—–الهلال الأحمر الفلسطيني يقول إن نفاد الوقود وإغلاق المستشفيات شمال غزة جعل من المستحيل نقل الشهداء والجرحى.

 

—– مسؤولون أمريكيون يعتقدون أن قوات الحوثيين تستهدف أصولاً إسرائيلية وليس سفناً أمريكية في #البحر_الأحمر، بينما يعتقد كثير من مسؤولي البنتاغون أن الصراع قد تصاعد بالفعل، وأن وجود الولايات المتحدة في البحر والبر معرّض للخطر – صحيفة بوليتيكو الأمريكية.

 

—— شركة “ميرسك” للشحن الدولية تفرض على إسرائيل رسوم مخاطر إضافية في العام المقبل على شحنات الحاويات لتغطية علاوات التأمين المتزايدة بسبب الوضع الأمني في البحر الأحمر – رويترز.

 

—— المبعوث الأمريكي الخاص إلى #اليمن يشدد على أهمية التعاون والتنسيق المشترك مع #حكومة_عدن لتعزيز الأمن البحري وباب المندب وخليج #عدن وحماية خطوط الملاحة البحرية في البحر الأحمر ضد الهجمات من قبل قوات صنعاء.

 

—- بلومبيرغ تقول إن دولاً قد تسارع لإنقاذ #مصر من أزمتها الاقتصادية بسبب نقص السيولة وهبوط الجنيه وارتفاع التضخم، خصوصاً وأنها البوابة الوحيدة لوصول المساعدات إلى #غزة، وتلعب دوراً في المحادثات بشأن الأسرى والهُدن، وهو ما يترجم ما تصفه الوكالة “النفوذ المصري” بفعل موقعها الحدودي، وكونها الدولة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في الشرق الأوسط، وتقع على أحد أكثر الشرايين التجارية ازدحاماً في العالم “قناة السويس”.

 

—– تحليل لصحيفة بوليتيكو الأمريكية يفيد بأن المنظمات المناصرة لإسرائيل أنفقت على إعلانات فيسبوك وإنستغرام 100 ضعف ما أنفقته المجموعات المؤيدة لـ فلسطين على منصتي التواصل التابعتين لشركة ميتا. 

 

—– بوليتيكو: الإنفاق المشترك على فيسبوك وإنستغرام يزيد على مليوني دولار من قبل الجماعات المؤيدة لإسرائيل والتي تحاول تشكيل الرأي العام بين الأمريكيين، خاصة الأجيال الشابة التي تشكك بشكل متزايد في إسرائيل.

شاهد أيضاً

استقرارا أسعار النفط مع اقتراب اجتماع أوبك+

  YNP: استقرت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية، اليوم الاثنين، مع ترقب الأسواق اجتماع أوبك …