دعوات عراقية لتحقيق السيادة الاقتصادية بعيد عن أمريكا

YNP: متابعة خاصة

اتهم برلمانيون وسياسيون واقتصاديون عراقيون الولايات المتحدة الأمريكية بتدمير اقتصاد بلادهم ولفتوا أن الوقت قد حان لتحقيق السيادة الاقتصادية بعيدا عن أمريكا.

وقال النائب عن كتلة الصادقون النيابية ثامر ذيبان الحمداني، اليوم الثلاثاء ، أن الولايات المتحدة الأمريكية تمعن في تدمير الاقتصاد العراقي.

 وقال الحمداني، أن ” حكومة السوداني نجحت في العديد من الملفات ومنها الملف الاقتصادي”، لافتا الى ان “الجانب الأميركي عمل على تخريب الاقتصاد العراقي بكل الوسائل على مدى 20 عاما “.

وأضاف أن “انفتاح العراق على دول العالم يحقق قواعد اقتصادية للبلاد كونه سيدفع إلى تدفق الاستثمارات العالمية”، مشددا على “ضرورة فسخ العقود المبرمة مع الشركات الأمريكية”.

وتابع أن” الولايات المتحدة الأمريكية عملت على مدى السنوات السابقة على تدمير الاقتصادي العراقي”.

فيما أكد الخبير الاقتصادي العراقي، كاظم حبيب، أن أمريكا اعادت اقتصاد العراق لنقطة الصفر، و إن العراق يحتاج الى 20 سنة وموارد مالية هائلة لكي ينهض باقتصاده، وأن استمرار الصراع على السلطة والمال لا يسمح بتطويره.

كما اتهم المحلل السياسي والأمني العراقي، محمد الياسري، الإدارة الامريكية بالاستمرار في سياستها العدائية لتدمير الاقتصاد العراقي.

وقال الياسري، إن “وزارة الخزانة الأمريكية مستمرة بتضييق الخناق على تدفق الدولار الى البنك المركزي العراقي وتقليص السيولة النقدية”.

وأشار الى ان “الإدارة الامريكية تعمل جاهدة على تقييد الحكومة العراقية وثنيها عن مطالبتها بإخراج قواتها المحتلة من البلاد”.

شاهد أيضاً

بدء موسم صيد الجمبري في المياه اليمنية بالبحر الأحمر

YNP: أعلنت وزارة الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية في حكومة صنعاء، بدء فتح موسم صيد …