ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية لحرب غزة —الفاتورة تتصاعد على إسرائيل  

 

 

 

 

YNP:بقش

 

—– الاقتصاد الإسرائيلي يواجه تحديات كبيرة بعد أكثر من شهر من الحرب، منها انخفاض النشاط الاقتصادي والإغلاقات الأمنية وارتفاع التضخم والعجز المالي والدين العام بسبب الإنفاق العسكري والمساعدات الحكومية للمتضررين، وتراجع الثقة في الحكومة والمؤسسات السياسية والاقتصادية بسبب الفساد والانقسام والاحتجاجات – جيروزاليم بوست. 

 

—– وزارة المالية الإسرائيلية تتوقع نمو الاقتصاد بنهاية 2023 بنسبة 2% فقط مقارنة بتوقعات سابقة بنمو قدره 3.4%، أي إن الخسارة في الناتج المحلي الإجمالي ستكون بنسبة 1.4% بسبب الحرب. 

 

—– ارتفاع معدل التضخم في إسرائيل بنسبة 3.7% على أساس سنوي، وفقاً لبيانات رسمية، مع ضعف الإنفاق الاستهلاكي لدى الإسرائيليين والذي يثير مخاوف حادة لحكومة الكيان. 

 

—– الحرب تكبد القطاع العقاري الإسرائيلي خسائر حادة قلصت معاملاته في أكتوبر إلى أدنى مستوى منذ 23 سنة – موقع كالكاليست الإسرائيلي الاقتصادي.

 

—– انخفاض الطلب على العمال في إسرائيل بنسبة 40% في المتوسط في الشهر الأول من اندلاع الحرب، بحسب وزارة العمل الإسرائيلية. 

 

—- مجلس الأمن الدولي يتبنى لأول مرة منذ بداية الحرب قراراً بأغلبية 12 صوتاً، يدعو إلى “هدنات وممرات إنسانية” في غزة، ويؤكد على ضرورة حماية الأطفال وإطلاق الرهائن، في حين تُعد قرارات المجلس ملزمة لكن بعض الدول سبق أن تجاهلتها.

 

—- برنامج الأغذية العالمي في فلسطين: جميع سكان غزة بحاجة إلى المساعدة الإنسانية، ونحذر من خطر ظهور الأمراض وانتشارها في القطاع في ظل عدم قدرة الناس على الحصول على الطعام المغذي والمياه النظيفة ومرافق الصرف الصحي.

 

—- الأونروا: توقف 76 بئر مياه ومحطتين لمياه الشرب و15 محطة لضخ مياه الصرف الصحي عن العمل في غزة بسبب نفاد الوقود. 

 

—– رئيس وزراء النرويج: الظروف في غزة قد تزداد سوءاً مع استمرار الحرب ونفاد الغذاء والماء والدواء والوقود. 

 

—– شركة الاتصالات الفلسطينية تعلن عن انقطاع كامل في خدمات الاتصالات (الثابتة والخلوية والإنترنت) في قطاع غزة بعد منع إدخال الوقود ونفاد كافة مصادر الطاقة الاحتياطية لتشغيل عناصر الشبكة الرئيسية.

 

— إدارة مجمع الشفاء الطبي تطالب الكيان الإسرائيلي بإحضار الوقود والماء والغذاء لنزلاء المستشفى عقب اقتحامه، مؤكدة أن أكثر من 7 آلاف شخص محاصرون بالمجمع دون ماء أو طعام.

 

—–الاتحاد الأوروبي يقترح دعم مصر بـ10 مليارات دولار وسط الحرب الراهنة، كمساعدة على التعامل مع تداعياتها المتفاقمة على حدودها.

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة: اقتصاد قطاع غزة انهار بنسبة 84%

YNP: أكد تقرير لمنظمة العمل الدولية التابعة الأمم المتحدة، اليوم الخميس، الوضع الكارثي الذي يعيشه قطاع غزة، …