ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية لحرب غزة

 

YNP: بقش

ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية لحرب غزة

 

—- كبير الاقتصاديين بوزارة المالية الإسرائيلية شموئيل أبرامسون يرجح تراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي بمقدار 1.4% ليستقر عند 2% عام 2023، بسبب الحرب على غزة، مؤكداً أن أرقام النمو هذه تعني دخول الاقتصاد الإسرائيلي في حالة ركود، وأن تأثير الحرب على الاقتصاد يتجاوز أي حادث أمني شهده الإسرائيليون خلال الـ20 سنة الأخيرة على الأقل.

—- شركة الكهرباء الإسرائيلية تقول إنها أنفقت مئات الملايين على شراء الوقود لاحتياجات الاقتصاد الطارئة خلال الحرب، وتوقفت عن إنتاج الفواتير بشكل كامل مما رفع ديون المشتركين، في حين تكبدت الشركة خسائر بـ850 مليون شيكل في الربع الثالث (قرابة 229 مليون دولار) بانخفاض قدره 44% مقارنة بالربع المماثل من 2022 – موقع ذا ماركر الإسرائيلي.

—- صحيفة يني أكيت التركية تعلن عن انطلاق أكبر حملة مقاطعة في التاريخ ضد العلامات التجارية الإسرائيلية في تركيا.

—- في اليوم الثاني للتهدئة، دخول 70 شاحنة مساعدات من الجانب المصري إلى قطاع غزة، وهيئة المعابر تقول إن المساعدات التي تدخل القطاع لا تكفي حاجته ولا تصل لما هو مأمول.

—- الغارديان: تقارير تفيد بأن الولايات المتحدة الأمريكية مستعدة لشن هجوم على المواقع العسكرية لقوات صنعاء في العاصمة وما حولها، بالإضافة إلى غرفة عمليات الموانئ، ما لم يتم إطلاق سراح السفينة “غالاكسي ليدر” التي تم الاستيلاء عليها يوم الأحد الماضي.

—- على خلفية الهجوم أمس بطائرة مسيرة على سفينة حاويات مملوكة لملياردير إسرائيلي في المحيط الهندي، مسؤول عسكري أمريكي يقول إن السفينة المستهدفة تحمل علم مالطا وتديرها شركة فرنسية على صلة بإسرائيل، ويُشتبه في أنها استُهدفت بطائرة إيرانية مسيرة من طراز “شاهد-136” تحمل قنبلة، وذلك أثناء وجودها في المياه الدولية – أسوشييتد برس.

—- متحدث قوات صنعاء يلمح إلى استهداف سفن أكبر شركات الملاحة الإسرائيلية “ZIM” (ومقرها حيفا)، مكتفياً بنشر اسم الشركة في منشور على منصة “X”، ويأتي ذلك بالتزامن مع نشر وسائل الإعلام الإسرائيلية عن سماع دوي انفجارات عنيفة في إيلات.

—- الجنرال الإسرائيلي يوفال أيالون، رئيس شعبة الاستخبارات “أمان” السابق في سلاح البحرية الإسرائيلية، يقول إن حدث احتجاز السفينة “غالاكسي ليدر” يؤثر في التجارة العالمية ولا يتعلق فقط بإسرائيل، وليس بالضرورة أن تظهر التأثيرات حالياً ولكن في المستقبل، مشيراً إلى أن قوات صنعاء تسببت في تأخر وصول السيارات الجديدة، وأن أكثر الدول تضرراً هي الدول العربية.

—- الأمن البحري البريطاني يقول إن سفينة أبلغت بأن مجموعة عرّفت نفسها بأنها السلطات اليمنية في البحر الأحمر أمرتها بتغيير مسارها.

— انخفاض نسبة مبيعات سلسلة “ماكدونالدز” في مصر بنسبة 70% على الأقل خلال شهري أكتوبر ونوفمبر، بسبب المقاطعة – رويترز.

—- إسرائيل تستدعي سفيري إسبانيا و بلجيكا احتجاجاً على تصريحات داعمة لـفلسطين.

— مقهى ستاربكس مصر يقوم خلال الأيام الماضية بتسريح عدد من موظفيه العاملين في فروعه المنتشرة في مصر بسبب تأثير حملة المقاطعة الأخيرة – موقع القاهرة 24.

—- وكالة موديز للتصنيف الائتماني تبقي على تصنيف العراق عند CAA1، مع نظرة مستقبلية مستقرة، وهو ما يعكس اعتماد العراق المالي والخارجي على الهيدروكربونات، مشيرةً إلى تأثر العراق بالحرب في الشرق الأوسط وتعطيل النقل البحري عبر مضيق هرمز الذي يعتمد عليه العراق في معظم الصادرات النفطية.

شاهد أيضاً

مستجدات أسعار الذهب في عدن و صنعاء

YNP:خاص  أسعار الذهب في عدن و صنعاء،مساء الثلاثاء- 17-9-2024 —– متوسط أسعار الذهب في عدن …