ملخص لـ مستجدات سوق الطاقة العالمي 

 

 

YNP: بقش

 

  

 

—–الكرملين الروسي: يرى البعض أن تفجير خطوط غاز “السيل الشمالي” مجرد حادث، لكنه في الواقع يمكن أن يشكل دافعاً لاندلاع الحرب، والعالم بقي صامتاً عندما تم تفجير منشأة من منشآت البنية التحتية الحيوية. 

 

—— العقوبات الأمريكية تستهدف مصنعاً روسياً كبيراً لتصدير الغاز الطبيعي المسال (مشروع أركتيك إل إن جي2) الذي تساهم فيه #اليابان، مما يهدد الأخيرة بوضعها في مواجهة مع حلفائها الغربيين بشأن أمن الطاقة لديها، إذ من المفترض بدء التصدير من المصنع في الأشهر المقبلة. 

 

—–شركة نوفاتك الروسية لإنتاج الغاز الطبيعي، تقول إن العقوبات الأمريكية على مشروع الشركة المستقبلي “أركتيك2” للغاز الطبيعي المسال تشكل “تقديراً لاحترافيتنا”، مؤكدةً -رغم العقوبات- أن #روسيا و #قطر مع #أمريكا ستكون قادرة على تلبية الطلب العالمي المستقبلي على الغاز المسال. 

 

—–موسكو تؤكد: لن نرفع القيود المفروضة على صادرات الوقود في المستقبل القريب.

 

—صادرات إسرائيل من الديزل الأحمر والديزل منخفض الكبريت، تنخفض في أكتوبر الماضي بسبب الحرب المستمرة التي تسببت في إغلاق ميناءي #عسقلان و #حيفا، ما أدى لتقليص الصادرات إلى الحد الأدنى.

 

—— عائدات روسيا من النفط والغاز تقفز لأعلى مستوى في 18 شهراً بنحو 28% خلال أكتوبر الماضي على أساس شهري، لتصل إلى 17.6 مليار دولار، مع زيادة الرسوم المفروضة على النفط الخام والمنتجات البترولية بأكثر من الضعف.

 

—محافظ بنك #إنجلترا يقول إن الأحداث الأخيرة في الشرق الأوسط تثير حالة من عدم اليقين الاقتصادي ومخاطر ارتفاع أسعار الطاقة. 

 

—–قطر للطاقة توقع اتفاقيتين مع شركة “سينوبك” الصينية لتحصل بموجبهما الأخيرة على 5% من شراكة تمتلك 6 ملايين طن سنوياً من إنتاج حقل الشمال الجنوبي من الغاز الطبيعي المسال سنوياً وفقاً لمتابعات بقش، على أن يتم توريد 3 ملايين طن سنوياً من الوقود فائق البرودة إلى #الصين على مدى 27 عاماً.

 

—— واردات #مصر من الغاز الطبيعي الإسرائيلي ترتفع بنحو 133% خلال أسبوع، لتصل إلى 350 مليون قدم مكعب يومياً، لكن هذا المستوى لا يزال أدنى مما كانت عليه قبل بداية الحرب الراهنة.  

 

—- تجمُّع الشركات المستوردة للنفط في #لبنان يقول إن كميات المحروقات الموجودة في لبنان تكفي السوق لفترة، وسط اشتداد الاشتباكات على الحدود الإسرائيلية اللبنانية. 

 

—-صناديق التحوط تخفض رهاناتها على صعود الخام الأمريكي بأكبر قدر منذ يوليو 2021 مع عودة القلق إزاء الطلب إلى الأسواق، واستمرار عدم تأثر إمدادات النفط الخام بالحرب بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية – بلومبيرغ. 

 

—‐- وزارة الطاقة الروسية تقول إن روسيا تواصل المشاركة بشكل كامل في الجهود الطوعية التي يبذلها تحالف “أوبك+”، لتحقيق الاستقرار في سوق الطاقة، مؤكدةً أن أعضاء التحالف يفون بالتزاماتهم حول خفض استخراج النفط الطوعي.

شاهد أيضاً

أسعار الخضروات والفواكه في صنعاء وعدن

YNP: أسعار الخضروات والفواكه في صنعاء وعدن- الثلاثاء – 15/10/2024 أولا: أسعار الخضروات والفواكه بالكيلو …